المخدرات سجن وراء قضبان الحياة



من المؤكد أن الجميع أصبح يخاف الوقوع في آفة المخدرات، ذلك الفك المفترس الذي فتح فاهه ليسرق الأمن و الأمان و يسلب السلم و السلام من القلوب ...



مشكلة تعاطي المخدرات واحدة من أخطر المشاكل النفسية و الاجتماعية التي تواجه العالم كله بمختلف مجتمعاته العربية و الغربية، حيث تنتشر هذه الآفة في مختلف الطبقات الإجتماعية و مختلف الأعمار، لكنها تكثر في مرحلة المراهقة، لذا نلاحظ اليوم إنتشار المخدرات في المرافق العمومية المكتظة بالشباب كالسوق و المدارس أين تتجمع جماعة من ممارسي هذه الآفة خفية و هم يجهلون مضراتها.

و يعود سبب تعاطي فئة الشباب أكثر للمخدرات خاصة في المدارس بسبب بعدهم عن البيت و قلة التربية و عدم مراقبة الأولياء لأبنائهم، كذلك نقص الدروس التحسيسية و ضعف الوازع الديني و كذا حب الإستطلاع لدى المراهق محاولا التجربة و تقليد صديق السوء، كما يمكن أن تكون بسبب الهروب من المشاكل العائلية و القسوة أو الدلال الزائد من طرف الآباء.




و للأسف كلنا نعلم أن المخدرات أضرارها وخيمة :

أولــــــها الديــنيــــة كالصد عن ذكر الله، و الصلاة، و الإبتعاد عن الطاعات، و الدخول تحت لعنة الله و رسوله، و زوال النعم و صعوبة الأعمال، و الحرمان من الجنة.

و ثانيها الإجتماعيـة كالفشل في الدراسة ثم العمل و بالتالي البطالة و وقوع العداوة بين المتعاطين، مما يؤدي إلى جرائم كثيرة و إنتشار السرقة و تفكك الأسر.

و ثالثها الإقتصاديـة كتدهور حالة الفرد المادية من جراء إنفاق أموال طائلة للحصول على المادة المخدرة.

و آخرها الصحــــية كتجمد خلايا الدماغ مما يؤدي إلى عدم التفكير و الفهم، و بالتالي الرسوب في الدراسة، و ارتفاع ضغط الدم، و الاضطراب، و سرعة دقات القلب، و التشنجات، و ضعف جهاز المناعة، و كذا العجز الجنسي لدى الذكور و العقم لدى الإناث، و إحتمال الإصابة بأمراض خطيرة كالإيدز و الزهري و التهاب الكبد و تسمم الدم.

فحتى هنا نستطيع أن نمثل كل هذا بمعادلة بسيطة :

 مخدرات + صديق السوء = سجن وراء قضبان الحياة


و مع كل هذا و لكن يستمر الطلب و التلهف لتناول المخدرات، و تستمر اللامبالاة في المراقبة و رسم حدود للأطفال من طرف أبنائهم.

و للحد من هذه الآفة الخطيرة و المدمرة للمجتمعات، تكفي التربية السليمة للأبناء، و ربطهم بالمسجد و كتاب الله تعالى، و توضيح مخاطر المخدرات للمراهق في القسم، و يجب على الأسرة المدرسية تبصير التلاميذ بعقوبة تناول و تهريب و ترويج المخدرات، و ذلك من خلال المحاضرات، و إيجاد جسر واقٍ مهمته التصدي لمثل هذه المخاطر بالتعاون مع مدير المدرسة.

و هذا سيعطينا معادلة مفيدة و سهلة و مفهومة للجميع :

آباء + مدرسة = شاب يقتدى به


يسمح بنقل الموضوع بشرط ذكر الرابط الأصلي للموضوع
جميع الحقوق محفوظة لمدونة "جديد الإفادة"، يسمح النقل بشرط ذكر رابط المدونة أو رابط الموضوع، و أي مخالفة تؤدي إلى عقوبات سرقة الحقوق.
  1. غير معرف يقول...

    c'est trés util

  2. غير معرف يقول...

    مشان الله انا بتعاطى ومدمن من اربع سنوات ونص كيف بدي اترك الادمان ساعدوني الي بيقدر يساعد

  3. غير معرف يقول...

    شاب يقتدى به= سجن وراء قضبان الحياة
    آباء + مدرسة =مخدرات + صديق السوء
    شاب يقتدى به=مخدرات + صديق السوء
    آباء + مدرسة= سجن وراء قضبان الحياة
    XD

  4. غير معرف يقول...

    أنا عمري 16 أتعاطاهى و من نوع الغلية

  5. غير معرف يقول...

    lmoukdirate fiore b3da ki tkounr mztoule

  6. غير معرف يقول...

    اااااااااااه ياقلبي يوم ما اسمع انو حد بيطعاطى بصير يوجعني
    انا نفسي اساعد كل واحد مدمن صحيح انا عمري 15 ولساتني صغير بس جد نفسي اساعد وانا كتتير بحزن عهيك ناس الله يهديهم بس

  7. غير معرف يقول...

    انا كنت متمني انو حد بيقدر يساعدني بس شكلو ما في حد بينظر على هاد الموضوع وبيقدر يساعد شكرا جزيلا للجميع وانا بتمنى انو الله يهديني (جربت كل شي وشفت كل شي ومشيت في كل شي وعرفت المصايب الكبيرة والمصايب الصغيرة وانا لسا عمري 19 سنة وتعبت ومرضت مرض نفسي من ورا استعجالي وفضولي) وخسرت اهلي واصحابي المحترمين بعدو عني وسابوني ما لقيت حد ينصحني ويوجهني غير بس غرق المركب وانا هسا صحيت على حالي بعد ما انقرصت من المخدرات ولكن ادمان التعاطي لسا في شي اكبر منو الي هو (ادمان التجارة) وهو الاصعب والاخطر وبحب احكي لكل الناس الي بمرو من عند هاد الموضوع وبيقرأو تعليقي ما جاب الي هاي المصايب الا عشان انا عنيد وما برد لا على صاحب ولا على اهل والي في راسي بعملو لو بدي اموت وبنصح كل الي بعمري انو جد هاي الحياة صعبة كتير وكون زلمة ودور على مستقبلك وابعد عن اصحاب السوء بتعيش حياتك ملك زمانك وبكفي انو اهلك بيكونو راضين عنك ومش ناقصك تشوف اخوك او اختك او امك او ابوك يكونو بيترجو في الناس عشانك او واقفين ورا الشبك في السجن لانو ما في شي بيستاهل في الدنيا انو تشوف امك او اختك في السجن بتزور فيك وانا كنت بتمنى انو اموت ولا اشوف الشوفة هاي وانا في كلامي هذا ممكن اصحي ناس على حالها واوعيها بس مو ملاقي مين يوعيني http://www.facebook.com/profile.php?id=100002104459787&ref=tn_tnmn

  8. موقع جديد الإفادة يقول...

    شكرا لمروركم على الموضوع و ترك تعليق فيه فهذا يزيده جمالا و احتوائا ...

    بالنسبة للأخ "غير معرف" كنت أتمنى ان تضع إسمك في التعليق حتى أستطيع مساعدتك أكثر، و لكن لا بأس، هذا لن يعيقني على أن أعطيك بعض النصائح و الإرشادات التي من شأنها أن تخرجك من هذه الغرفة المظلمة إلى نور الحياة الحقيقية التي ربما لم تتذوق طعمها أو حلاوتها ...

    من كلامك و من قولك فهمت أنك في الأخير تفعل رأيك، بمعنى أن نصائحي لن تفيدك بما أنك تدور و تدور و في الأخير ستعمل رأيك، لا بأس !!! هذه ليس مشكلة عويصة، فهناك نوع من الناس مثلك يعانون من هذا الأمر، الذي يعتبر شائع خاصة عند الشباب، أي بعض كل النصائح و بعد كل الكلام سيعود لفعل رأيه و تفكيره، و بالتالي الحل الوحيد هو أن نغير رأيك، و ليس أن ننصحك، و بإذن الله سنغير في رأيك برضاك و إرادتك و ليس تلاعبا منا، فنحن هنا للمساعدة بمقابل الدعاء ...

    أخي الكريم ! أريدك أن تخرج كل خطوات تفكيرك من دوامة العائلة و الأصدقاء و الأحباب و المعارف و من حولك، و أن تدخل في تفكيرك "الله"، فسابقون الذكر لن يضروك بشيء حتى لو كان صغيرا مقارنة بلفظ الجلالة "الله"، قبل أن تفكر في السجن و امور الدنيا، فكر في يوم ستقابل فيه خالقك و سيسألك عن شبابك فيما افنيته، سترى من حولك يجيبون : "كنت أصلي في المسجد كذا ..." و آخر يقول : "كنت أعمل مع أبي في الوقت كذا ..." و آخر يقول : "كنت أمام الفايسبوك على الساعة كذا ..." ثم يحين دورك، صدقني لن تتحمل تلك اللحظة، هل أنت مستعد لأن تقول لربك العظيم : "كنت أتعاطى المخدرات، و أقتل عمري، و أفني حياتي ببطئ، كنت أبيعها و أشتريها، كنت مدمنا عليها ..." يا الله ما هذا الموقف الذي سيمر عليك :( ، ما حاولت أن أوصله لك، أنك أنت أخافتك أمور الدنيا مثل السجن و عدم رضا الوالدين و آراء أصدقائك حولك، و لم يخفك عظم عذاب الله سبحانه و تعالى ؟؟؟ ماذا عنا نحن الذين لا نتعاطاها ؟ هل ننقص عنكم بشيء ؟ بالعكس انا باكمل صحتي و سلامتي، و الله راض عنا بخصوص هذا الأمر، بينما أنت يا صديقي الكريم، تعيش بين طيات تخديرات ذلك المخدر، أي طعم للحياة ؟؟ ألم تسمع بان المخدرات تمتص الإبتسامة من وجه من يتعاطاها ؟؟؟ ألم تحس أنك بدأت تصبح ميئوسا من نفسك ؟؟؟ صدقني المخدرات تمتص السعادة كما تمتص الإسفنجة الماء !!!!

    بعد التفكير في الآخرة، أتى التفكير الآن في الدنيا، أنت يا صديقي الكريم تفسد حياتك خطوة خطوة إن استمررت في تعاطيها، سيبدأ الأمر بنشوة، ثم بحشوة، نعم هذا الصحيح، إن لم تصدقني إسأل من تعاطاها من قبلك، فكلهم الآن يعيشون ظلام الدنيا بدلا من نورها ...

    و للإقلاع عن المخدرات لن أعطيك أية حلول فجميع الحلول و صدقني عندما أقول لك "جميع الحلول" تكاد تكون غير مفيدة، لأن الفرد سيعود يوما ما حتى و لو طال ليتعاطاها مرة اخرى، و لكن هناك حل دائم أبدا، و هو عزيمتك و إرادتك و توكلك على الله وحده، صدقني كلما مرة عليك المخدرات تذكر الله و عذابه سوف تذهب جاريا مبتعدا عنها، تذكر مستقبلك الذي ستحطمه، تذكر انك ستصبح بإذن الله والدا صالحا عاملا كريما لذا لن تسمح للمخدرات أن تدمرك، عندما تراها لا تغرك تلك الدقائق النشوة فتقول هذه آخر مرة، بل قل : "لقد أنهيت آخر مرة"، صدقني و آسف على هذه الكلمة يا حبيبي و لكن أنا برأيي الشخصي أعتبر كل من يتعاطى المخدرات أنه "ليس رجلا" بالخط العريض، لأنه سمح لتلك الحبوب الصغيرة و لذلك السائل القليل أن يدمر حياته !!! أتسمح أنت بذلك ؟؟؟ أليس لديك عزة النفس ؟؟؟ تسمح بأمور صغيرة أن تهدم شخصا مثلك ؟ لا اظن هذا إن كنت تملك كرامة النفس، فأنا شخص من عباد الله الجليل، لو قال لي شخص تفضل المخدرات، لقتلته ربما ! أتعرف لماذا ؟ لأنه مس شرفي، كأنه قال لي : "تفضل هذه سوف تخرجك من حياتك التي تكرهها" أي مس عائلتي و أصدقائي، هذا رأيي فقط...

    حاولت بشدة أن لا أقنعك بترك المخدرات، لأن تلك الطريقة لا تنفع عادة، بل حاولت أن أأثر على نفسك فيتأثر رأيك برضاك، فتصبح أنت من يَنْصَحْ لا من يُنْصَحْ ^_^

    بالتوفيق لك و أي مساعدة أنا هنا

    أتمنى اني اكون قد افدتك و لو قليلا !!!

  9. غير معرف يقول...

    thank you vry mutche you are the best

  10. غير معرف يقول...

    MOI 16 OUI AVEC DROUG

  11. غير معرف يقول...

    ana 15 ans w lblassa li nchoufha nchouf wa7d ydrougi

  12. غير معرف يقول...

    المخدرات افة اجتماعية خطيرة يجب محاربتها بكل الوسائل

  13. غير معرف يقول...

    يا اخي انا اطلب منك ان تضع تعليقك المكتوب ب ازرق مع الموضوع الاول الان ليس كل الا شخاص يقراؤن التعليقات و شكرا لك

  14. غير معرف يقول...

    شكرا الك (مدونة جديد الافادة) انا الشخص المجهول الي ما كتبت اسمي وانا اسمي هاني وانت اثرت علي كثير وبشكرك من اعماق قلبي

  15. غير معرف يقول...

    vive la droug

  16. غير معرف يقول...

    وداعا ايتها السعادة هههههه تبا تبا تبا...

  17. غير معرف يقول...

    rak hab tahdi wahad

  18. غير معرف يقول...

    MACHI SAHLA BACH THABES ANA 3ANDI 10N MA9DERTCH NHABES MALGRI 3ANDI 25N MEMACH SAHEL

  19. غير معرف يقول...

    mrc pour le sujet

شاركني رأيك